الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012


الوسائل التعليمية لمعلمي الاحتياجات الخاصة

خصائص وشروط الوسيلة التعليمية الجيدة







1) أن تكون الوسيلة مثيرة للانتباه والاهتمام ، وأن تراعى في إعدادها و إنتاجها أسس التعلم ، ومطابقتها للواقع قدر المستطاع .
2) أن تكون محققة للأهداف التربوية .
3) ان تكون جزء لا ينفصل عن المنهج .

4) أن تكون مراعية لخصائص التلاميذ ومناسبة لعمرهم الزمني والعقلي .
5) أن تكون مناسبة مع الوقت والجهد الذي يتطلبه استخدامها من حيث الحصول عليها والاستعداد وكيفية استخدامها .
6) أن تتسم بالبساطة والوضوح وعدم التعقيد .
7) أن تتناسب من حيث الجودة والمساحة مع عدد التلاميذ في الصف وأن تعرض في وقت مناسب كي لا تفقد عنصر الإثارة فيها .
8) يفضل أن تصنع من المواد الأولية المتوفرة حالياً ذات التكاليف القليلة .
9) أن تحدد المدة الزمنية اللازمة لعرضها والعمل عليها لتتناسب مع المتلقين .
10) أن تكون متقنة وجيدة التصميم من حيث تسلسل عناصرها وأفكارها وانتقالها من هدف تعليمي إلى آخر، مع التركيز على النقاط الأساسية في الدرس .





بعد التعرف على شروط الوسيلة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة . هل تختلف عن شروط الوسيلة بصفة عامة ؟ وضحي إجابتك .


 
 


هناك 8 تعليقات:

  1. لا تختلف عن شروط استخدام الوسائل التعليمية غير أن عبارة " بتكاليف قليلة " المستخدمة في وصف المواد المستخدمة في صناعة الوسائل لذوي الاحتياجات الخاصة اثارت تفكيري ... فلماذا يتم صناعة وسائلهم بتكاليف قليلة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وذلك لأن الحاجة للسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة تكمن تقريبا في جميع أو أغلب المواضيع على عكس الأصحاء لذلك وليس شرط تصميمها بتكاليف قليلة ومبسطه لكي يسهل فهمها من قبلهم والتعامل معها .

      أشكر لك سؤالك الرائع.

      حذف
  2. لا يختلف شروط الوسيلة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة كثيراعن شروط الوسيلة بصفة عامة. لكن في اعتقادي أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم متطلبات خاصة تصنف حسب نوع الإعاقة.

    ردحذف
    الردود
    1. نشكر لكي مرورك بالموضوع والرد واعتقادك صحيح بخصوص وجود متطلبات خاصة يجب مراعاتها عند اعداد الوسيلة لذوي الاحتياجات الخاصة

      حذف
  3. تحيه طيبه ,,

    أعتقد أنها لا تختلف عن شروط الوسيلة التعليمية العامة ولكن يجب أن نضع بالإعتبار أن لكل نوع من ذوي الاحتياجات الخاصة مطلب لابد التركيز عليه حيث يحتاج إلى معاملة خاصة،وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع (سمعيه / بصرية / سمعيه بصريه) حسب نوع الاعاقة سواء كانت عقلية، سمعيه، بصريه، حركية أو الاضطرابات الانفعالية والسلوكية.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا مرورك وإضافتك الرائعة ..
      وبحسب نوع الإعاقة علينا مراعاة الوسيلة المناسبة

      حذف
  4. اتفق مع أخواتي السابقات, لا تختلف شروطها, لكن يجب أن نضيف أن الوسيلة التعليمية لابد أن تتناسب مع لقدرات ذوي الاحتياجات الخاصةواختيار الوسية الي تتفق مع قدرتهم على التواصل.

    ردحذف
  5. أشكر كل ال مشاركات فكرية ، نوف وعبير

    ردحذف