1 ـ
قبل استخدام الوسيلة التعليمية على المعلم أن يحضر درسه الذي سيقوم بتدريسه ، ثم
يحدد نوع الوسيلة التي يمكن أن تفيد فيه ، وبذلك لن يجد صعوبة في تجهيزها ،
واستخدامها .
2 ـ ينبغي على المعلم إلا يستخدم أكثر من
وسيلة في الدرس الواحد ، ضمانا لتركيز الطلاب عليها من جانب ، ولحسن استخدامها من
جانب آخر .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما قد يضيع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
3 ـ ينبغي ألا يكون استخدام الوسيلة التعليمية هو الأساس في الدرس ، إذ هو جزء مكمل له ، لهذا يجب التنبه لعنصر الوقت الذي ستستغرقه ، خاصة وأن بعض الطلاب قد يطلبون من المعلم الاستمرار في الاستمتاع بها مما قد يضيع جزءا كبيرا من الفائدة التي استخدمت من أجلها .
4 ـ على المعلم أن يخبر طلابه عن الوسيلة
التي سيستخدمها أمامهم وعن الهدف منها ، ذلك قبل أن يبدأ الدرس ، حتى لا ينصرف
جزء من تفكيرهم في تأملها ، في الوقت الذي يكون فيه منشغلا في شرح الدرس .
5 ـ إذا كان المعلم سيستخدم جهازا دقيقا
كوسيلة من وسائل التعلم ، عليه أن يختبره قبل أن يدخل به حجرة الدراسة ، وأن يتأكد
من سلامته ، حتى لا يفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب ، مما قد يسبب له حرجا .
6 ـ ينبغي ألا يترك المعلم حجرة الدراسة
أثناء عمل الآلة ، حتى لا تتعرض هي أو ما في داخلها من صور أو أفلام ـ إذا كانت
جهاز عرض علوي ـ أو جهاز عرض أفلام " فيديو " ـ للتلف ، أو أن يخلق عرض
الشريط جوا عاما من عدم الاهتمام بالموقف التعليمي ، واحترامه ، بذلك يصبح الفلم
أداة ضارة تساعد على تكوين عادات ، واتجاهات غير مرغوب فيها .
7 ـ يحسن أن يستعين المعلم ببعض الطلاب
لتشغيل الوسيلة التي أحضرها لهم ، ذلك لاكتساب الخبرة من ناحية ، ولجعلهم يشعرون
أنهم مشاركون في أنشطة الصف من ناحية أخرى .
عندما كانت أستاذة/ س في
المكتبة لشراء بعض الاحتياجات رأت وسيلة تعليمية لفتت نظرها أشترت الوسيلة وفي
اليوم التالي أستخدمتها في درسها وأستغرق ذلك وقت الحصة كامل لعدم توفر بعض
متطلبات الوسيلة التي تم الاستعانه بالآخرين لإحضارها وفي نهاية الدرس تفاجأت
الأستاذة بعدم فهم الطالبات الدرس . حاولي تحليل الموقف ومعرفة السبب.
هل القواعد العامة في الوسائل هي القواعد العامة نفسها المستخدمة في الوسائل لذوي الاحتياجات الخاصة ؟
ردحذفإلى حد ما قريبة من بعض مع بعض الاختلافات وسوف نتطرق لهذا الموضوع بأذن الله .
حذفمن الموقف الذي تم عرضه نستنتج أن المعلمة لم تجرب الوسيلة قبل عرضها لذلك فقد أخفقت في تحقيق الهدف ولم تفهم الطالبات الدرس
ردحذفالحمد لله أبلتنا ما تسوي كدة .. ههههههه
صحيح يا ابنتي بوركت يمناكي
حذفتجريب الوسيلة التعليمية عنصر أساسي قبل عرضها واستخدامها امام التلاميذ
بإعتقادي بإنها لم تعد درسها جيدا اي انها استخدمت الوسيلة بشكل ارتجالي فالأصح اعداد الدرس اولا واختيار الوسائل المناسبه لتحقيق أهدافه
ردحذفوفي حالة اعجب المعلم بوسيلة كما في السؤال فيجب أن يسأل نفسه أولا هل الوسيلة مناسبه لطلابه ؟ ماهو هدفي من استخدامها ؟ هل تراعي شروط الوسيلة من حداثه ؟ هل تتوفر لدي جميع متطلبات تشغيلها أو عرضها
هذا بالإضافة إلى أن المعلم لم يقم بإدارة وقت الحصة بالشكل الأمثل فقد أهدره بشكل كبير في استكمال متطلبات تشغيل الوسيلة بذلك اصبحت عبء عليه لا معين
أشكر لكي مرورك والرد الرائع
حذفإضافات موفقة وجيدة