الاثنين، 3 ديسمبر 2012


شروط اختيار الوسائل التعليمية  
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس.

3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسهل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض




عددي 3 من شروط اختيار الوسيلة التعليمية؟

هناك 4 تعليقات:

  1. أستاذتي الفاضلة.. هل يجب توفر جميع هذه الشروط في الوسيلة دائماً أم يكتفى ببعضها؟ و هل هذه الشروط تطبق على الوسيلة المقدمة للمتعلمين الكبار والصغار على حد سواء؟

    ردحذف
  2. يُفضّل توفر جميع الشروط.
    نعم تُطبق الشروط على الوسيلة المقدمة سواءاً للصغار أوالكبار.

    ردحذف
  3. 1- ان تناسب الوسيلة موضوع الدرس وتحقق الهدف المرجو منها
    2- أن تتناسب مع خصائص الطلاب ومرحلتهم العمرية
    3- أن تتمتع الوسيلة بالحداثة وان لا تحوي معلومات خاطئة

    ردحذف
  4. ان تكون الوسيله جيده الإخراج وسهلة الإسنخدام
    أن تحقق الوسيله الأهداف التعليمية المرجوه.
    أن تناسب الخصائص العمريه للطلاب

    ردحذف