شروط اختيار الوسائل التعليمية
لكي تؤدي الوسائل العلمية الغرض الذي
وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس.
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس.
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم
السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات
خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن
تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة
التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس
، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد
طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية
في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ،
مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من
جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث
يسهل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة
الجيدة التي تحقق الغرض
عددي 3 من شروط اختيار الوسيلة التعليمية؟
أستاذتي الفاضلة.. هل يجب توفر جميع هذه الشروط في الوسيلة دائماً أم يكتفى ببعضها؟ و هل هذه الشروط تطبق على الوسيلة المقدمة للمتعلمين الكبار والصغار على حد سواء؟
ردحذفيُفضّل توفر جميع الشروط.
ردحذفنعم تُطبق الشروط على الوسيلة المقدمة سواءاً للصغار أوالكبار.
1- ان تناسب الوسيلة موضوع الدرس وتحقق الهدف المرجو منها
ردحذف2- أن تتناسب مع خصائص الطلاب ومرحلتهم العمرية
3- أن تتمتع الوسيلة بالحداثة وان لا تحوي معلومات خاطئة
ان تكون الوسيله جيده الإخراج وسهلة الإسنخدام
ردحذفأن تحقق الوسيله الأهداف التعليمية المرجوه.
أن تناسب الخصائص العمريه للطلاب